الوحدة الثانية: ماهية الوسائل التعليمية

Posted: ديسمبر 24, 2011 in Uncategorized

المسميات المختلفة للوسائل التعليمية
(جميع المسميات 13 في ص 52-53)

مفهوم الوسائل التعليمية

    الوسائل التعليمية هي منظومة فرعية من منظومة تكنولوجيا التعليم تتضمن المواد والأدوات والأجهزة التعليمية التي يستخدمها

المعلم أو المتعلم أو كليهما في المواقف التعليمية بطريقة منظومية لتسهيل عملية التعلم والتعليم.

أهمية استخدام الوسائل التعليمية
.1 تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين. .2

 تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين .

 .3 تساعد الوسائل التعليمية على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة المعرفية والمهارية والوجدانية . .4

 تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينة – البعد المكاني’  البعد الزماني’ بطء أو سرعة الحدث’ خطورة الحدث’ صغر أو كبر حجم الظاهرة أو الحدث.  .

5 تساعد الوسائل التعليمية في زيادة دافعية التلاميذ إلى التعلم والمشاركة والانتباه .

.6 تساعد الوسائل التعليمية التلميذ على تعديل بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة .

.7  تساعد الوسائل التعليمية على التعلم الذاتي . .

8-تساعد الوسائل التعليمية على زيادة الثروة اللغوية للتلميذ .

 .9 تساعد الوسائل التعليمية في بقاء أثر التعلم. .10

 تساعد الوسائل التعليمية في التدريب على أساليب التفكير العلمي السليم . .

11 تساعد الوسائل التعليمية في التغلب على بعض مشكلات أعضاء هيئة التدريس .

.12 تساعد الوسائل التعليمية في توفير وقت وجهد المعلم .

( جميع النقاط مع الشرح تحتها)

أسس ومعايير اختيار الوسائل التعليمية

§أن تتوافق الوسيلة التعليمية (المواد والأجهزة التعليمية) مع الأهداف المراد تحقيقها .

§أن يتكامل استخدام الوسيلة التعليمية مع المنهج .

   انتقاء وتنظيم طرق استخدام الوسائل التعليمية بما يناسب طبيعة الأهداف، محتوى المقررات و طرق التدريس و الأنشطة. 

§أن تتناسب الوسائل التعليمية مع أعمار التلاميذ ومستوياتهم العقلية .

§أن يكون المحتوى صحيح علمياً وحديثاً .

§أن يتوافر في المحتوى حسن العرض والبساطة والوضوح والتسلسل .

 §أن تكون الوسائل التعليمية سهلة الاستخدام وقليلة التكاليف .

 §أن توفر الوسائل التعليمية وقت المعلم والطالب .

§أن يناسب حجم الوسيلة التعليمية حجرة الدراسة .

 §أن تنمي الوسائل التعليمية لدى المتعلمين التفكير بأنواعه المختلفة (الناقد – الابتكاري) والتحليل والملاحظة .

 §الرغبة والألفة. 

§التكامل والتفاعل . 

(جميع النقاط مع الشرح المذكور بالكتاب)

اختيار الوسائل التعليمية وفق المنحى المنظومي

.1تحديد الأهداف السلوكية للدرس .

2تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف .

3تحديد الخواص الأساسية للوسائل .4

تحضير قائمة محددة ببعض الوسائل التعليمية .

5إعداد الوسائل اللازمة .

6شراء أو صنع الوسائل اللازمة .

7تحديد طريقة التنفيذ و التقويم

معوقات استخدام الوسائل التعليمية:

§ظن الطلاب أنها وسيلة تسلية

 §عدم التوفر

§خشية التلف أو الكسر

§الحاجة إلى الصيانة

§ارتفاع التكاليف

 §تركيز الامتحانات على اللفظية

(جميع النقاط مع الشرح المذكور بالكتاب)

 

أنتهى الدرس

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s