تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الحواس:
•الوسائل البصرية
•الوسائل السمعية
•الوسائل السمعية البصرية
•الوسائل اللمسيه
•الوسائل الشميه
•الوسائل الذوقيه
تصنيف الوسائل التعليمية على أساس عدد المستفيدين منها:
جماعيه
فرديه جماهيريه
تصنيف الوسائل التعليمية على أساس طبيعتها:
النشاطات التعليمية:
نشاطات يقوم بها المتعلم بإشراف و مشاركة المعلم. الرحلات، المسارح
المواد التعليمية:
جميع أنواع المواد التعليمية التعلمية المطبوعة و المرسومة و المسموعة و المرئية (الثابتة و المتحركة) التي تعرض على أجهزة العرض الضوئي و التي لا تعرض ضوئيا. الصور، الأفلام
الأجهزة التعليمية:
جميع الآلات و الأجهزة التعليمية اليدوية و الآلية التي تلزم لعرض المواد التعليمية
تصنيف الوسائل التعليمية على أساس دورها في عمليتي التعليم و التعلم:
إضافية
متممة
إثرائية
رئيسة
(ارجو قراءة تفاصيل كل تصنيف على حده ماذكر هو اختصار)
تصنيف إدجار ديل Edgar Dale
أول تصنيف علمي للوسائل التعليمية ( نظرية الخبرة التربوية )
مخروط الخبرة لــ (إدجار ديل ( Edgar Dale
(مخروط الخبره معاكم بالرسم و التفاصيل)
تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الخبرة “إدجار ديل“ Edgar Dale
•الوسائل المحسوسة: الخبرات المباشرة – الخبرات المعدلة/البديلة – الخبرات الممثلة أو المسرحية
•الوسائل شبه المحسوسة: العروض العملية التوضيحية – الرحلات العلمية – المعارض و المتاحف – الصور المتحركة (الأفلام و التلفزيون) – الصور الثابتة، الإذاعة، التسجيلات الصوتية
•الوسائل المجردة: الرموز البصرية – الرموز اللفظية
(انتهت المحاضره)
الله ينور عليك … كذا العطاء وإلا فلا
سدد الله لك الخطوات … وزادك تألق ونجاح
انار الله لك دربك عزيزتي
لك شكري.
جزاكِ الله خيراً
شكراً أمل
وفقك الله.
أستاذة عطاف
أسفة لإزعاجك , اليوم بديت مذاكرة المادة الله يوفق الجميع , ولكن اشكلت علي نقطة صــــ97ــى التصنيف على أساس الخبرة (المجموعات الثلاث هل ندرسها بالتفصيل أم يكتفى بدراسة هرم _ إدجار ديل _ ومحتواه فقط صـــ98ــى
لو سمحتي أرجوا الرد السريع …
حفظك الله وأنار دربك …
استاذ عطاف
لو سمحتي العناوين التي لم تكتبي مع الشرح هل الشرح معنا او لا
وشكرا لك على كل شي يا استاذتي
مرحبا عائدة
عذرا على التأخير
بالنسبة لتصنيف ادجار ديل تحتاجي لقراءتة لتعرفي ماهي الوسائل التعليمية اللتي تندرج تحت كل فئة لكن لاتحفظي الاشياء الاخرى مثل الخصائص و الانواع …الخ
اتمنى ان اكون قد ساعدتك.
مرحبا سارة
قد اكون نسيت بعض النقاط ولم اكتب تحتها مع الشرح
لكن 99% مع الشرح
قد يكون خطأمني لم اكتب.
بالتوفيق
استاذتي الفاضلة
وفقك الله لما يحبه ويرضاه
مرحبا نجلاء
الله يوفقك يارب وزميلاتك
ويسهل عليكم امتحاناتكم.