نظرية الاتصال و الاتصال التعليمي

Posted: أكتوبر 23, 2010 in مقرر تقنيات التعليم

 

الوحده الاولى ص 17 – 41

الاتصال والاتصال التعليمي

 التعليم : هو عملية اتصال منظم تهدف إلى احداث التعلم من خلال

المواقف الاتصاليه.

 يعد الاتصال التعليمي هو اساس كل موقف تعليمي حيث يهدف إلى

نقل خبرات متنوعة معرفية و مهارية ووجدانية للمتعلمين بحيث تنمي

شخصية المتعلم بجوانبها المختلفة : العقلية , الجسمية , النفسية ,

 الدينية, الاجتماعية والفنية

الاتصال والاتصال التعليمي

الاتصال والاتصال التعليمي

 

•في اللغه العربيه تشتق كلمة اتصال من فعل (وصل) اي بلغه و انتهى اليه •في اللغه الانجليزيه communication بمعنى اشتراك (نقل المعلومه بين مرسل و مستقبل بواسطة رساله ما وتنقل خلال قناة اتصال) •الاتصال: هو عملية ديناميكية تتم باللغة اللفظية و غير اللفظية بين المرسل و المستقبل لنقل محتوى رسالة معينة من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق أهداف معينة. •الاتصال التعليمي: عملية تفاعل مشتركة بالرموز اللفظية و غير اللفظية بين المعلم و المتعلم حيث يقدم الأول خبرات تعليمية (معرفية و مهارية و وجدانية) من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق نتاجات تعليمية مرضية.

الاتصال والاتصال التعليمي

نماذج الاتصال:

 نموذج الاتصال التقليدي

 نموذج الاتصال الحديث

المرسل:

الصفات و الخصائص الواجب توافرها في المرسل:

.1 التمكن من التخصص العلمي. .2قادر على التعبير الجيد مع وضوح صوته .3ملما بأنواع قنوات الاتصال. .4ملماً بخصائص من يتعامل معهم .5قادر على تحديد الهدف. .6قادر على تصميم وبناء المواقف التعليمية .7قادر على الاستجابه والرد على اسئلة التلاميذ .8مرن في التعامل مع تلاميذه .9قادر على التعامل بود ولطف مع تلاميذه .105- قادر على التعديل على رسالته بناء على التغذية الراجعة.

الرسالة:

هي المحتوى اي المعلومات و المفاهيم و المهارات والقيم التي يريد المرسل ارسالها الى المستقبلين.

الصفات و الخصائص الواجب توافرها في الرسالة:

1- أن يكون محتواها مناسبا لميول وحاجات و قدرات التلاميذ.

2- أن يكون محتواها صحيح علميا و خاليا من التعقيد.

3- أن تكون واضحة و بسيطة شيقة و جذابة.

4- ان تكون جذابه و مثيرة لانتباه التلاميذ

5- ان يختار المعلم الوقت و المكان المناسبين للتلاميذ لاستقبال الرساله

6- ان تسمح للتلاميذ بالمشاركه الفعاله.

قناة الاتصال أو الوسيلة:

الصفات و الخصائص الواجب توافرها في الوسيلة:

أن تكون نابعه من المنهج

تشوق المتعلم وترغبه في البحث و الاستقصاء.

أن تربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة.

ان تجمع بين الدقه العلمية و الجمال الفني

أن تكون رخيصة التكاليف متينة الصنع.

أن يتناسب حجمها و عدد الدارسين.

أن تتناسب مع التطور التكنولوجي و العلمي للمجتمع.

أن تكون واقعية أو قريبة من الواقع.

 

المستقبل:

تأهبه واستعداده لاستقبال الرساله

امتلاك الخبرة اللازمة للاستقبال الجيد للرسالة.

القدرة على الانصات الجيد للآخرين.

القدرة على تبادل الأدوار مع مرسل الرسالة.

القدره على التفكير النقدي و الابتكاري

الشعور بأهمية الرسالة.

 تمكنه من اللغة اللفظية و غير اللفظية بالقدر الذي يمكنه من استقبال الرسالة.

 

التغذية الراجعة:

هي رد فعل المستقبل على الرساله، قد تكون ايجابيه أو سلبيه

تمثل التفاعل و الاستمراريه بين عناصر الاتصال، تجعل العملية دائريه حيويه مستمره.

 

فوائد التغذية الراجعة:

1- تمكن المعلم من معرفة تأثير رسالته على تلاميذه من خلال استجاباتهم المختلفة.

2- تؤكد على أن عملية الاتصال عملية تبادل للأدوار مما يحقق التفاعل الإيجابي.

 

نماذج الاتصال

 

نموذج شانون و ويفر:

 

خصائص عملية الاتصال:

1- الاتصال عملية هادفة.

2- الاتصال عملية ديناميكية.

3- الاتصال عملية منظمة.

4- الاتصال عملية دائرية.

5- الاتصال عملية متنوعة.

 

لغات الاتصال التعليمي

1- اللغة اللفظية.

المهارات الاساسيه:

.1مهارة الفهم السماعي .2مهارة التعبير الشفهي .3مهارة الفهم القرائي .4مهارة التعبير التحريري

ماهي المهارات المطلوبه توفرها في المعلم في اللغه اللفظيه

 عند الاتصال التعليمي!؟؟ ( ارجعي للكتاب )

 

•2- اللغة الغير اللفظية •700000 ايماءه و اشاره مختلفه •التذكر يزداد كلما دخلت حواس اكثر في تلقي الرساله •على المعلم ان:

  – يدرك اهمية استخدام الاتصال غير اللفظي و الرموز

  – ينوع في استخدام اللغتين اللفظيه و غير اللفظيه

  – يهتم باستخدام صور اللغه المختلفه كالاشارات و حركات

الجسم و تعبيرات الوجه والتواصل العيني و الرسوم

والصور…الخ

 

العوامل المؤثرة في عملية الاتصال

1- التشويش:

  التشويش الداخلي

  التشويش الخارجي

 2- الدقه في نقل الرساله

 3- مهارات الاتصال

اشكال الاتصال

•الاتصال الأعلى •الاتصال الذاتي •الاتصال الشخصي •الاتصال الجماعي •الاتصال الجماهيري

معوقات الاتصال التعليمي

1- استخدام المعلم الطريقة التقليدية.

2- عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.

3- شرود ذهن التلاميذ.

4- الظروف الفيزيقية للفصل الدراسي.

5- عدم كفاية المعلم الاكاديميه

6- عدم كفاية المعلم المهنيه

7- وجود بعض الاعاقات لدى الطلاب

ملاحظه: ( ماذكر هنا عن المحاضره هو تعداد واختصار ارجو الرجوع للكتاب لأخذ تفاصيل النقاط و اكمال التعداد )

 

About these ads
تعليقات
  1. Norah Al-Taweel قال:

    شـــكــراً لك أســتــاذتـي الـفــاضــلـة
    على جــهـودك ..جـعــلـهـا الله في مــوازين حـسـناتـك
    ونـتـمـنى أن نـكـون عـنـد حـسـن ظنك…

  2. يارب لا تحرمها الأجر وتشفيها
    فبرغم مرضها قامت بعملها فلها
    من الشكر اجزله ومن الدعاء ابلغه
    وتقبل عملها خالص لوجهك , آمين

  3. ** صيتـــه العنـــزي ** قال:

    أسل الله العظيم ….. رب العرش العظيم أن يشفيك

    وينفعنا بعلمــــك , وننفع غيرنا بما علمتنـــا …

  4. كل عام وانتي بخير ياستاذتي العزيزه وشكرا على جهودك في تسهيل حصولنا على اجابات استفساراتنا قبل طرحها.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s